مكافحة حشرات بالرياض

مكافحة حشرات بالرياض0561933559
0566884259
0544769049

مكافحة حشرات بالرياض

مكافحة حشرات بالرياض

يعتبر هذا النوع من الحشرات من أهم الأنواع حيث تهاجم مختلف أنواع الأشجار والأبنية والأساسات الخشبية ، كما تهاجم جذور وساق النخيل ، وكذلك سيقان النخيل المستعملة في تسقيف بعض البيوت ، وتبدأ الإصابة في منطقة الجذور حيث تحفر أنفاق فيها أو بناء أنفاق عليها صاعده إلى الساق ولا سيما ساق النخيل المصابة بحفارات السيقان وأن حفر هذه الحشرة لساق النخيل يؤدي إلى تآكل جزء من الساق فتظهر حفره عليه قد تصل إلى 9سم طولا ، 23سم عرضا ، و11سم عمقا ، أما النخيل غير المصاب بالحفارات فإنها تبني أنفاقا طينية على سطح الساق صاعده إلى رأس النخلة حيث تهاجم قواعد السقف أو الكرب الأحمر .
وتحفر الأرضة في الكرب الأخضر وتعمل أخاديد عديدة وعميقة داكنة اللون ولا تهاجم الفرق ولكنها تتغذى على الثمار المتساقطة على الأرض وتصيب أيضا الفسائل وتسبب موت بعضها ولا سيما المزروعة حديثا ، وتوجد الشغالات والجنود في جميع أشهر السنة متنقلة ما بين مستعمراتها في الأرض والنخيل المصاب .
طرق المكافحة :-
1) تقوية النخيل والعناية به وإزالة الحشائش .
2) اقتلاع النخيل شديد الإصابة وحرقه ، أما ضعيف الإصابة فتنظف الأجزاء المصابة من الأنفاق الطينية وترش بالهوستاثيون 50% مركز قابل للاستحلاب أو السيدبال 50% مركز قابل للاستحلاب أو سوميدين 20% مركز قابل للاستحلاب وعلى بعد 50سم من الجذع وبعرض 30سم وعمق 30سم يرش المبيد بمعدل 4لتر/ متر طولي من الخندق بتركيز 2% ، وتعطي هذه الطريقة علاج ووقاية لمدة 3 سنوات .
3) يمكن معاملة التربة ببعض المبيدات النيماتودية لمكافحة النمل الأبيض .

دورة الحياة :-
تضع الأنثى من 240 – 300 بيضة وقد تصل إلى 500 بيضة في أنفاق تحت سطح الأرض تصل لعمق 15 – 20 سم ، وبعد 3 أسابيع يفقس البيض عن حوريات تنسلخ 10 مرات خلال سنة أو سنة ونصف ليخرج الطور الكامل .
توجد الحشرات والحوريات داخل أنفاق تحت سطح التربة مباشرة ، وتظهر آثارها على شكل تشققات واضحة قريبة من مصادر الري حيث تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على جذور النخيل وتؤدي الإصابة إلى ضعف وموت النخلة .
المكافحة :-
1) تقليب التربة جيدا حول الجذع لهدم هذه الأنفاق وإجبار الحشرة على الظهور فوق سطح التربة لكي يعرضها لأعدائها الحيوية .
2) استخدام الطعوم السامة مثل طعم فوسفيد الزنك ( 5 أجزاء فوسفيد زنك + 100 جزء نخالة أو جريش الذرة : 25 جزء ماء ) أو طعم السفين 5% أو طعم الجامكسان ( 5أجزاء جامكسان : 100جزء نخالة أو جريش ذرة : 25 جزء ماء ) .

ثانيا :- الآفات الحشرية التي تهاجم جذوع النخيل :-
(1) حفار ساق جذع النخيل ذي القرون الطويلة :- Date palm stem border
Jabuses hammerschidti
Order :- Coleoptera
Family :- Cerambyadae
دورة الحياة :-
تضع الإناث بيضها داخل الثقوب التي تصنعها الخنافس ، وذلك بواقع 30 – 150 بيضة ، وعند الفقس تجد اليرقات طريقا سهلا للدخول حتى تصل إلى الحزم الوعائية للجذع لكي تتغذى عليها ، وللحشرة جيل واحد خلال العام حيث تظهر الحشرات الكاملة خلال شهر مايو إلى شهر يوليو .
أعراض الإصابة والضرر :-
تسبب هذه الحشرة تدميرا شاملا لجذوع نخيل البلح ، خاصة المتزاحمة في المناطق مرتفعة الرطوبة .
وتمثل اليرقات ( السرو ) الطور الضار للحشرة ، وتظهر الإصابة على هيئة مادة سائلة بنية تفرزها النخلة نتيجة لدخول اليرقات الساق ، حيث تتغذى هذه اليرقات على النسيج الداخلي لجذع النخلة ، مما يسبب ضعف الجذع ، وقصر عمر النخلة فضلا عن انخفاض إنتاجيتها من التمر ، كما تؤدي إلى رداءة الخشب عند التصنيع ، وتعمل على تعرض الجذوع للكسر عند هبوب الرياح الشديدة ، كما تظهر على الجذع المصاب ثقوب بيضاوية قطر كل منها 1.4 سم ، وهذه هي ثقوب خروج الحشرات .
المكافحة :-
أولا :- المكافحة الزراعية :-
1) الخدمة الجيدة والاهتمام بالتسميد العضوي والاعتدال في الري يقلل من الإصابة .
2) زيادة المسافة بين النخيل تقلل من الرطوبة وبالتالي تقلل من الإصابة .
3) كثرة الحمل تسبب في ضعف الشجرة مما يؤدي إلى إصابتها .
4) تنظيف قواعد الكرب والجذع من المخلفات للقضاء على اليرقات وأماكن وضع البيض .
ثانيا :- المكافحة الكيماوية :-
1) رش الأشجار بالسوبر أسيد أو الوفاكرون ، وتحتاج النخلة إلى 1.5 – 5 لتر من محلول الرش بتركيز واحد في الألف .
2) حقن أشجار النخيل بالمبيدات .
3) تعفير رأس النخلة مرة بعد جمع الثمار والثانية قبل حدوث الإزهار أو ملئ قواعد الكرب بخليط من النشارة أو الرمل الممزوج بالمبيد .
(2) سوسة النخيل الحمراء ( الهندية أو الآسيوية ) :- Date palm weevil
Rhynchophorous ferrugineus
Order :- Coleoptera
Family :- Curelionidae

مكافحة حشرات بالرياض

(3) خنفساء القلف ( قصب السكر ) :- Bark beetle
Xyleborus perfornswool
Order :- Coleoptera
Family :- Scolytidae
الإصابة والضرر :-
تهاجم اليرقات والحشرات الكاملة جذوع وقواعد سعف النخيل المزدحم والمهمل في المناطق الرطبة وبإعداد كبيرة قد تتجاوز عشرات الآلاف للنخلة الواحدة وتظهر الإصابة على هيئة ثقوب صغيرة تسيل منها نشارة خشبية ناعمة نتيجة حفر الحشرات للتغذية في أنفاق ، وتؤدي الإصابة الشديدة إلى ضعف عام للنخلة وسهولة كسر الجذع ، وبداخل النخلة يشاهد جميع أطوار الحشرة حيث تصنع الحشرة أنفاقا في قلب النخلة وليس بين القلف والساق .
المكافحة :-
1) النظافة البستانية والتخلص من بقايا جذوع النخيل المصابة بالحرق – التسميد الجيد المتوازن – تقليل التزاحم – الاعتدال في الري .
2) الرش بالسيفين 85% قابل للبل ( 2 في الألف ) مع التركيز على رأس النخلة .

ثالثا :- الآفات الحشرية التي تهاجم السعف والعراجين :-
(1) حفار عروق النخيل القارض :- Frait Stalk Borer
Order :- Coleoptera
Family :- Scarabaeidae
Oryctes elegans
الوصف العام للحشرة :-
الحشرة اليافعة خنفساء لونها بني فاتح أو أسود .
طول الذكر 28 – 34 ملم ، طول الأنثى 24 – 36 ملم .
دورة الحياة :-
تظهر الحشرات الكاملة خلال شهر مارس إلى أوائل شهر أكتوبر وتصل دورتها خلال شهر أبريل ومايو .
تضع الإناث 108 بيضة في المتوسط خلال شهر مايو في الأنفاق على الجريد وعلى العراجين وعلى سيقان النخيل الضعيف والميت ، كما تضعه في التربة على المادة العضوية المتحللة ، يفقس البيض بعد 6 – 8 أيام إلى يرقات تنسلخ 3 مرات ، وطول مدة الطور اليرقي من 9 – 10 أشهر وفي الربيع تتحول هذه اليرقات إلى عذارى ، تمكث العذارى فترة 14 – 26 يوم حتى تتحول إلى حشرة كاملة ، ولهذه الحشرة جيل واحد في السنة .

مظهر الإصابة والضرر :-
يأتي معظم الضرر من الحشرة الكاملة ( الخنفساء ) حيث تثقب الخنفساء العراجين وقلب النخيل وكذلك السعف ، وتعمل فيه أنفاقا عميقة مما قد يؤدي إلى كسر السعف ، وتتغذى الحشرة الكاملة على العرجون مما يتسبب عنه صغر الثمار وانخفاض نوعيتها .
المكافحة :-
أولا :- المكافحة الزراعية :-
1) التخلص من النخيل الضعيف والميت والمخلفات التي من العام الماضي .
2) الاهتمام بالتسميد وتقوية الأشجار لكي تقاوم الإصابة .
3) الزراعة على مسافات بعيدة لخفض الرطوبة قدر الإمكان .
4) استعمال المصائد الضوئية لجذب الحشرات الكاملة على طول موسم النشاط ومن الممكن استخدام مصائد من فانوس الكيروسين العادي .
ثانيا :- المكافحة الكيماوية :-
1) تتبع نفس طريقة المكافحة الحيوية لحفار ساق النخيل ذي القرون الطويلة .

(2) حفار جريد النخل أو حفار ساق الرمان أو ثاقبة النخيل :-
Frond Borer
Order :- Coleoptera
Family :- Bostrychidae
Phonapate frontalis
الوصف العام للحشرة :-
الحشرة الكاملة خنفساء كبيرة الحجم طولها 1.5 سم .
أعراض الإصابة والضرر :-
تصيب نخيل البلح وتعمل الحشرة الكاملة ويرقاتها أنفاقا مائلة ذات ثقوب شبه مستديرة ( 6 – 8 ملم ) داخل جريد النخل مما يؤدي إلى كسره ، كذلك تحفر في العراجين وتسبب جفاف الثمار ، ويستدل على حفر الحشرات بالإفرازات الصمغية الكثيرة التي تتجمع حول الحشرة فتنقلها في مكانها ، كما تختلف أصناف النخيل في حساسيتها للإصابة بهذه الحشرة .
دورة الحياة :-
تضع الأنثى البيض في تجاويف صغيرة على طول الأنفاق التي تصنعها الحشرات الكاملة ، حيث تحفر اليرقات داخل العرق الوسطي للجريد ، وتمضي حياتها داخل الجريدة حتى تتحول إلى عذراء ، ثم تخرج الحشرات الكاملة من الثقوب البيضاوية أو المستديرة ، وتظهر اعتبارا من شهر مايو وتعتبر هذه الحشرة من آفات النخيل الثانوية .
المكافحة :-
تكافح هذه الحشرة ضمن البرنامج المخصص لمكافحة باقي آفات النخيل الرئيسية السابق ذكرها مع الاهتمام بالنظافة الزراعية وإزالة جميع المخلفات ، ويمكن استعمال المصائد الضوئية لجذب أعداد كبيرة منها وإعدامها .

مكافحة حشرات بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *